English Version

المركز الوطني للسلامة المعلوماتية نحو بيئة معلوماتية آمنة للجميع

 	 الحملة الوطنية لصناعة الأمن السيبراني

الحملة الوطنية لصناعة الأمن السيبراني "حداثة"

تماشيا مع المتغيرات العالمية فقد عمل المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بوازارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على اعداد برنامج وخطة تنفيذية لتطوير صناعة الأمن السيبراني في السلطنة من اجل التوعية بالممكنات والفرص الاستثمارية في هذا المجال وما يصاحبها من خلق فرص العمل ...

التفاصيل
الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني2022

الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني2022

ينظم المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني (ITU-ARCC)الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني لعام 2022 في مسقط – سلطنة عُمان، وذلك في السادس وحتى العاشر من نوفمبر 2022

التفاصيل
 	 برنامج Innovate Oman

برنامج Innovate Oman

ينظم المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، برنامج Innovate Oman بالشراكة مع كل من المركز الرقمي البريطاني العُماني ، شركـتي plexalcity و CyLonLab ، بالاضافة إلى كلية لندن الإمبراطورية ، و شركة جبرالعمانية لتنمية الشركات الناشئة والابتكار المؤسسي.

التفاصيل
السلطنة الثالث عربيًّا والـ21 عالميًّا في تقرير المؤشر العالمي للأمن السيبراني

السلطنة الثالث عربيًّا والـ21 عالميًّا في تقرير المؤشر العالمي للأمن السيبراني

جاءت السلطنة الـ3عربيًا و21 عالميًا من أصل 193 دولة ضمن تقرير المؤشر العالمي للأمن السيبراني 2020 الذي أعلنه الاتحاد الدولي للاتصالات.

التفاصيل
	 ورشة عمل

ورشة عمل " الفرص الواعدة في سوق الأمن السيبراني "

ينظم المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ورشة عمل في الأمن السيبرانى تستهدف الباحثين عن الفرص وأصحاب الأفكار والشركات الناشئة، وذلك تحت عنوان:"الفرص الواعدة في سوق الأمن السيبراني " بتاريخ 31 مارس 2021

التفاصيل

التواصل الإجتماعي

الإبلاغ عن الحوادث الأمنية
الخدمات الإلكترونية
التعريفات الأمنية

الخدمات التفاعلية

الخدمات التفاعلية

الخدمات التفاعلية

صممت الخدمات التفاعلية للاستجابة لطلبات المساعدة، وتقارير الحوادث من المستفيدين من خدمة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية، ولأي تهديدات أو هجمات ضد نظم المركز الوطني للسلامة المعلوماتية. وهنالك بعض الخدمات التي تبدأ كمبادرة من خلال مراقبة عنوان الموقع بالإنترنت.


التعامل مع الحوادث الأمنية

  • تتضمن هذه الخدمة استلام الحوادث الأمنية وتصنيفها ومن ثم الرد عليها بعد عمل التحليل اللازم للحوادث والوقائع.
  • التحقيق في الحوادث عن طريق تحليل السجلات، واقتفاء وتتبع مصادر الاختراق.
  • توفير الدعم اللازم للاستجابة للحوادث من خلال مساعدة المتضررين وتوجيههم للتغلب على أثر الحادث عبر الوصول عن بعد، أو الفاكس، أوالهاتف، أو البريد الالكتروني.
  • العمل على تنسيق الإستجابة للحوادث بين الأطراف المتضررة.

تحليل الحوادث

تحليل الحادث هو دراسة جميع المعلومات المتوفرة والأدلة الداعمة أو الأدلة المادية ذات الصلة بالحادث أو الواقعة.

  • تحديد نطاق الحادث، ومدى الأضرار الناجمة عن الحادث، وطبيعة الحادث واستراتيجيات الاستجابة المتاحة أو الحلول.
  • النظر إلى آثار المتسلل والأنماط التي يعمل وفقها، وكذلك اتجاهات الاختراق وارتباطاته.
  • اقتفاء المصادر التي ظهر منها المتسلل وتتبعها أو/و تحديد النظم التي كان له إليها منفذ.
  • توفير تحليل كامل ومُحدّث عمَّا حدث بالنظام المصاب.
  • توفير سجل تحليلي داخل أو خارج الموقع إذا لزم الأمر.

إسناد الاستجابة للحوادث

  • سيقوم فريق المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بإرشاد من المتضررين لهجوم ما إلى سبل التعافي من آثار الحادث ومساعدته، عبر: الفاكس، أو الهاتف، أو البريد الإلكتروني.
  • توفير المساعدة التقنية لتفسير البيانات التي تم جمعها، وتوفير معلومات اتصال، أو تقديم توجيهات بشأن استراتيجيات التقليل والتعافي للمتضررين بناء على البيانات التي تم جمعها وتحليلها.
  • تقديم المساعدة والتوجيه عن بعد حول استراتيجيات التقليل والتعافي.

تنسيق الاستجابة للحوادث

  • يقوم فريق المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالتنسيق مع مختلف المتضررين، وجميع الأطراف المعنية بتقديم الدعم لهم.
  • جمع معلومات الاتصال، وإبلاغ المتضررين أو مصدر الهجوم، وجمع الإحصاءات عن عدد من المواقع المعنية، وتسهيل تبادل المعلومات.
  • التنسيق مع الأطراف ذات الصلة والتي توفر دعم تقنية المعلومات للضحية، مثل مزودي خدمات الإنترنت، وفرق الاستجابة لحوادث أمن الحاسوب الأخرى حسب الحاجة.
  • إبلاغ دوائر الشؤون القانونية، والموارد البشرية، ودوائر العلاقات العامة والشرطة والتعاون معهم حسب الضرورة.
  • الإبلاغ عن الحوادث الأمنية