الهيئة تنظم محاضرة توعوية حول الوعي الأمني في مجال الحاسب الآلي والإنترنت استهدفت ذوي الاحتياجات الخاصة

التاريخ : 2/22/2012


نظمت هيئة تقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية محاضرة توعوية حول أمن المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة قدمها علي بن عبدالله العمري وبحضور المهندس بدر بن علي الصالحي مدير المركز الوطني للسلامة المعلوماتية والفاضل ابراهيم بن حمدون الحارثي رئيس جمعية النور للمكفوفين وجمع من اعضاء الجمعية ومن موظفي الهيئة وعدد من المدعوين.

بدأت المحاضرة بكلمة الهيئة ألقاها المهندس بدر بن علي الصالحي مدير المركز الوطني للسلامة المعلوماتية حيث قال بأن الكثير من المبدعين والمتميزين الذين أثروا الإنسانية بإنجازاتِهم وإبتكاراتِهم العلمية والفنية والثقافية كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بعدها ألقى الفاضل ابراهيم بن حمدون الحارثي رئيس جمعية النور للمكفوفين كلمة الجمعية ذكر خلالها أهمية السلامة المعلوماتية في حياة الشخص كما بين دور الجمعية في هذا الجانب.

اشتملت المحاضرة على تعريف المعلومات والنظم المستخدمة في التعامل معها إلى جانب تعريف أمن المعلومات وأركانه الاساسية، بعدها تطرق العمري لأمن البريد الإلكتروني باعتباره من أكثر وسائل الاتصال شيوعا في العالم وشرح من خلال محاضرته التهديدات الأمنية التي يتعرض لها مستخدم البريد الإلكتروني كالمرفقات الضارة والرسائل المزعجة والمتسلسلة، إلى جانب عمليات التصيد او ما يعرف باستدراج الضحية عبر البريد الإلكتروني بهدف سرقة أمواله او بياناته.

بعدها عرض المعمري بعض الأمثلة للفيروسات المعروفة وآثارها الضارة على البيانات ومن ثم شرح طرق الحماية الممكنة وصولا إلى النصائح العامة لمستخدمي الحاسب الآلي. هذا ويهدف العرض التوعوي إلى بناء وتعزيز الوعي الأمني في مجال الحاسب الآلي والإنترنت من خلال طرح المخاطر والتهديدات الامنية والمعايير والطرق الوقائية والعلاجية للحوادث الامنيـة في ظل تطور التقنيات الحديثة في الفضاء السيبراني.