ورشة أمن المعلومات تحديات وحلول للإدارة العليا بوزارة الإعلام

التاريخ : 3/24/2014


نظمت وزارة الإعلام صباح امس بقاعة التدريب بمبنى الوزارة بالخوير محاضرة بعنوان أمن المعلومات تحديات وحلول قدمها المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات، بحضور مجيد بن محمد الرواس مدير عام الإعلام بوزارة الاعلام بمشاركة عدد من المسؤولين بالوزارة. حيث قدم المهندس بدر الصالحي عرضا عن المركز مذكرا، أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية يعتبر إحدى مبادرات عمان الرقمية التي تنفذها هيئة تقنية المعلومات لمعالجة وتحليل الحوادث الأمنية المعلوماتية في الفضاء السيبراني «الإنترنت» وتعزيز الوعي والثقافة الأمنية المعلوماتية لدى مختلف شرائح المجتمع سواء كانت مؤسسات أو أفرادا.

 المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

مضيفا، لقد تم التدشين الرسمي للمركز بتاريخ 4 ابريل 2010م  ليعمل على خدمة شريحة واسعة من مستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات لاسيما مؤسسات البنى الأساسية الوطنية وقطاع الصناعات الرئيسية إضافة الى المواطنين والمقيمين من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المتعلقة بأمن المعلومات. كما تطرق العرض كذلك الى خطة المركز فيما يتعلق بالمختبر التخصصي لتحليل ومعالجة الأدلة الرقمية مع مايقدمه في مجال الدعم الفني والاستشارات للأجهزة الأمنية والقضائية في قضايا الجرائم الإلكترونية. وذكر المهندس بدر بأن المركز الوطني للسلامة المعلوماتية يهدف إلى تعزيز الثقة في استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية عن طريق الإنترنت، وبناء وإيجاد كوادر عمانية مؤهلة للتعامل مع الحوادث الأمنية وكشفها والاستجابة لها إضافة إلى بناء وتعزيز وعي الثقافة بأمن المعلومات وأمن الحاسبات الآلية لدى مختلف شرائح المجتمع ، وتوفير معلومات دقيقة في الوقت المناسب عن المخاطر والتهديدات ووسائل الحماية.

وقد تناولت المحاضرة مجموعة من المحاور أهمها التعريف بأمن المعلومات وعناصره ومخاطره والتهديدات التي يواجهها وطبيعة المؤسسة الحكومية وأهمية أمن المعلومات وحوادث أمن المعلومات بالسلطنة (أرقام وإحصائيات) إضافة إلى حلقة عمل توعية في مجال امن المعلومات بالمؤسسات الحكومية. كما تم التطرق خلال الورشة إلى مخاطر التعامل في مجال الإنترنت ومخاطر البريد الإلكتروني والاحتياطات الواجب اتباعها لتجنب مخاطر التعاملات الإلكترونية وتأمين البيئة الإلكترونية، بالاضافة إلى أنواع المخاطر الإلكترونية كالفيروسات والقرصنة الإلكترونية وسرقة الهوية وأمن الوثائق والأمن المادي وغيرها من عناصر أمن المعلومات الأمر الذي مما لا شك سيسهم في رقي العمل المؤسسـي بما يواكب عجلة التطور التقني ضمن المعايير والإجراءات المتخذة لمنع وصول المعلومـات إلى أيدي أشـخاص غير مخوليـن. كمـا تطرقت المحاضرة إلى عناصر أمن المعلومات ومكونات وأدوات أمن المعلومات والمخاطر والتحديات والتعريف بجرائم تقنيـــة المعلومـــات ومواجهـتها والتعريف بقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في السلطنة.