ندوة شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع

التاريخ : 6/18/2014


كتب : أسامة بيت عبيدون


قيم يوم الأربعاء الموافق 18 يونيو 2014 ، بقاعة طفار بمنتجع كراو بلازا صلالة ندوة بعنوان " شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع" بتنظيم من الكلية التقنية بصلالة وبالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية. حيث تم القاء مجموعة رائعة من الأوراق العمل المفيدة التي تخص شبكات التواصل الاجتماعي سلبياتها وإيجابياتها.

شارك في الندوة عدد من الخبراء والفنيين في مختلف القطاعات الرسمية والخاصة إلى جانب الأكاديميين والطلبة من مختلف المؤسسات التعليمية وذلك بهدف التعرف على اخر المستجدات والمعلومات حول شبكات التواصل الاجتماعي.
في بداية الورشة تم افتتاحها بآيات عطرة من القران الكريم وبعدها القت كلمتها حيث اشارت فيها عن الطفرة المعلوماتية التي يشهدها العالم في كافة المجالات بفضل التقدم الحاصل في تقنية المعلومات والاتصالات والذي ساهم في زيادة الاستهلاك المعرفي والتواصل والتعليم وإدارة الأعمال بشكل ملموس عن ما كان عليه قبل عقد من الزمن.

الدكتورة مريم العوادية عميدة الكلية تلقي كلمتها

واضافت العوادية : أن التواصل الاجتماعي الذي يعتبر الرافد الرئيسي لهذا التطور قد ظهر جلياً في مجالات عديدة من حياتنا اليومية حيث تظهر العديد من الأسئلة حول تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في المجتمع عند دراسة هذه الظاهرة ولهذا فقد كان من الضروري ان نتناول هذا الجانب لبحث تأثير هذا التواصل على المجتمع.

وبعدها القى هيثم الحجري أخصائي تحليل أدلة رقمية من المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات كلمة اشار من خلالها الى اهمية التعاون المثمر للعام الثالث على التوالي مع الكلية التقنية بصلالة لتقديم ندوة في مجال امن المعلومات بعنوان شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع.

جانب من الحضور

أما ورقة العمل الأولى والتي كانت بعنوان " الاثار القانونية لوسائل التواصل الاجتماعي " التي قدمها الفاضل / أحمد الجهوري رئيس ادعاء عام مساعد المدعي العام بمحافظة ظفار حيث تناول الانظمة والقوانين المرتبطة بشبكات التواصل الاجتماعي في السلطنة مشيرا الى ان هناك قوانين رادعة لمن يخالف هذه القوانين.
وفي الورقة الثانية من الندوة قدم الدكتور / حسين الغافري من هيئة تقنية المعلومات،الجوانب القانونية لشبكات التواصل الاجتماعي وماهي أهم القوانين التي تخص تقنية المعلومات.

إما ورقة العمل الثالثة والتي قدمها الفاضل / برنايد غلدي من الكلية التقنية بصلالة حيث تحدث فيها عن التسويق الالكتروني واهميتة في ظل التطور الملحوظ في عالم تكنولوجيا المعلومات والذي يمّكن طلبة الكلية وغيرهم الاستفادة منها .
الورقة الرابعة قدمتها المدربة / شهرزاد المرهون من وزارة التنمية الاجتماعية حيث تحدثت عن الجوانب السلبية والايجابية لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الاسرة .

جانب من الحضور

وبعدها قدم الفاضل / علي تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات، ورقته التي حملت في طياتها معلومات مهمة حول السلوكيات الخاطئة التي يتعرض لها العديد من مستخدمي تقنية المعلومات وكذلك عرض مجموعة من الشعارات التي يجهل العديد منا معناها الحقيقي.
اما الورقة السادسة فتحدثت فيها مريم العلوية من وسام للخدمات الإعلامية والتي تطرقت فيها إلى الجوانب التوعوية بالنسبة للمجتمع.

وكانت الورقة السابعة بعنوان تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على تربية الابناء للشيخ عبدالله الشحري من مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم حيث تناول تأثيرات هذه الوسائل الحديثة على الابناء واهمية دور الاسرة والمدرسة والمجتمع بالتوعية في هذا الجانب.
وبعد ذلك تم تنظيم جلسة نقاشية مفتوحة للحضور والمشاركين بأوراق العمل، والاجابة على أسئلة الحضور حول كل ما يتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع.

و في نهاية الندوة قامت الدكتورة مريم العوادية بتكريم المشاركين بأوراق العمل تقديرا لجهودهم الطيبة لإثراء هذا الموضوع بمزيد من الدراسات والبحوث.