المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

عن المركز

تم التدشين الرسمي للمركز الوطني للسلامة المعلوماتية في شهر ابريل 2010 وذلك لتحليل المخاطر والتهديدات الأمنية الموجودة في الفضاء الإلكتروني ولتوصيل هذه المعلومات لجميع مستخدمي خدمات الانترنت ووسائل تقنية المعلومات، سواء كانوا من المؤسسات العامة أو الخاصة، أو الأفراد. إضافة إلى ذلك فأن أمن المعلومات سيساعد على بناء الثقة عند إستخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية، مع التركيز الحالي على توسيع ووضع البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية كنقطة اتصال وإسخدام للخدمات الحكومية وتمكين المستخدمين من التفاعل والشعور بالثقة مع هذه الخدمات لأنها أمر بالغ الأهمية.
والجدير بالذكر أن المركز الوطني للسلامة المعلوماتيه يعمل على استضافة وإدارة وتشغيل المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني ITU-ARCC والذي تم تدشينه رسيماً 2013.


المهمة والرؤية

رؤيتنا: أن تكون لسلطنة عمان قدرات أمن معلومات بمقاييس عالمية تجعل كل مستخدم للحاسب الآلي في السلطنة يشعر بالأمن والسلامة.

مهمتنا: تـأهيل كوادر وطنية في مجال الحاسب الآلي والإنترنت من أجل زيادة القدرة على كشف الحوادث الأمنية والاستجابة الطارئة لها، وتحليل المخاطر والتهديدات الأمنية في فضاء الإنترنت العماني، إضافة إلى بناء وتعزيز الوعي الأمني في مجال الحاسب الآلي والأنترنت في مؤسسات القطاع العام والخاص وكذلك بين المواطنين والمقيمين في السلطنة.


قيم المركز

الثقة: كسب ثقة المستخدم والحفاظ على هذه الثقة لنكون مركز الاتصال للبلاغ عن أي حوادث أمنية تتعلق بأمن المعلومات والاتصالات داخل سلطنة عمان.

المشاركة: السعي لإشراك جميع المستفيدين بالخدمة لتحقيق مهمتنا.

العلاقات: إقامة علاقات وطيدة ونافعة على الصعيدين المحلي والدولي.

الإتقان: الأخذ بمعايير الجودة والإتقان التي تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

النتائج: تقديم نتائج قابلة للقياس والعمل على تطوير الخدمات التي نقدمها بما يتوافق مع أفضل التطبيقات العالمية.


الأهداف

أهدافنا تصبو إلى تحقيق رؤيتنا المتمثلة في توفير بيئة معلوماتية آمنة للجميع

  • العمل كمركز اتصال موثوق لإبلاغ عن أي حوادث أمنية تتعلق بتقنية المعلومات والاتصالات
  • بناء الثقة في استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية
  • بناء الوعي الأمني في فضاء الانترنت العماني
  • بناء القدرات الأمنية للتعامل مع الحوادث الأمنية المتعلقة بالحاسوب والإنترنت
  • تقديم معلومات دقيقة وآنية عن التهديدات الأمنية ونقاط الضعف الحالية أو الناشئة
  • تحليل التهديدات الأمنية المحتملة وآثارها
  • توفير تدابير استباقية لتقليل الحوادث الأمنية
  • الاستجابة للحوادث الأمنية والحد من آثارها
  • تشجيع البحث والتطوير في مجال أمن المعلومات
  • التنسيق مع مراكز الاستجابة لطوارئ الحاسوب على الصعيدين الإقليمي والدولي


المستفيدين

  • عامة المستخدمين:
    • المواطنين
    • المقيمين
  • الجهات الحكومية
  • القطاع الخاص والقطاع الحيوي:
    • القطاع المالي والبنكي
    • قطاع الاتصالات
    • قطاع النقل
    • قطاع الطاقة
    • قطاع النفط والغاز
    • قطاع الماء
    • القطاع الصحي
    • أخرى...


عضوية المركز
  • منظمة فيرست
  • المراكز الوطنية الخليجية للامن السيبراني
  • منظمة التعاون الإسلامي لفرق الإستجابة لطوارئ الحاسبات
  • APWG
  • HN/P